BLUESTAR

السلام عليكم عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك بالتسجيل

أسرة النجم الازرق تبارك لجميع الاعضاء والزوار الكرام مرحبا بالجميع في منتدى النجم الازرق
...لا ندعي التميز لكننا نسى الى ذالك
يسر منتدانا منتدى النجم الازرق ان يخبر جميع الاعضاء والزوار الكرام بأنه على بركة الله تم افتتاح منتديات للأقسام الثانوية الاولى والثانية والثالثة
كما يمكن لاعضائنا الكرام ان يضعو طلباتهم او استفسارات نقاشات مواضبع مميزة مرحبا بكم
تحيات مدير المنتد ى هشام .. نحن بعون الله نرعاكم

    العربية تحرز تقدماً على موسوعة "ويكيبيديا" الحرة

    شاطر
    avatar
    فراس

    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 10140
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2009

    عاجل العربية تحرز تقدماً على موسوعة "ويكيبيديا" الحرة

    مُساهمة من طرف فراس في الجمعة يناير 22, 2010 1:43 am



    العربية تحرز تقدماً على موسوعة "ويكيبيديا" الحرة
    21/1/2010




    القاهرة: أصبحت اللغة العربية واحدة من أكثر 26 لغة نشاطاً على الموسوعة العالمية "ويكيبيديا" وذلك منذ أسابيع قليلة بعد تخطي الموضوعات العربية على صفحتها على شبكة الإنترنت حاجز المائة ألف موضوع موسوعي.

    وتمكنت اللغة العربية من تحقيق هذا المركز بعد أن قاد كل من هيثم نصار ومحمد جمال مؤسسا موقع TellAmrKhaled.Com حملة بعنوان "أضف للبشرية..أضف لويكيبيديا" تدعو للإنخراط في الأنشطة النهضوية وتعرف بأهمية الموسوعة وتدعو الشباب العربي للإضافة إليها.

    حيث لاحظ المسئولان عن الحملة تراجع مقالات اللغة العربية في الموسوعة فبينما بلغت عدد موضوعات الموسوعة المدونة باللغة الإنجليزية ما يقارب الثلاث ملايين مقال, والألمانية ما يقارب المليون, وكذلك الفرنسية, فإن إقبال العرب على المشاركة في ذلك المشروع ضعيف للغاية, وحتى أسابيع قليلة ماضية, كان عدد الموضوعات العبرية أكثر من الموضوعات العربية.

    وتمثل هدف الحملة في دعوة الشباب لكسر حاجز المائة ألف مقال كمرحلة أولى لتنتقل لغتنا جنبا لجنب مع لغات حضارية أخرى نشطة مثل الإيطالية والأسبانية، حيث كان عدد الموضوعات العربية الموسوعية على ويكيبديا حوالي 78 ألف مقال فقط.

    وقد لاقت هذه الحملة احتفاءً شديداً من قبل الشباب العربي والعديد من المواقع والمدونات والمنتديات العربية التي رحبت بالمشاركة في الحملة التي شهدت مشاركات فعالة ونماذج إيجابية من الشباب العربي .

    كما تم إنشاء جروب للحملة على موقع "فيس بوك" تحت عنوان "أضف للبشرية..أضف لويكيبيديا", بلغ عدد أعضاءه 1451 عضوا حتى الآن, بعضهم قام بإنشاء مقالات ومقاطع فيديو تشرح بالتفصيل كيفية الإضافة لويكيبيديا, وكيفية الارتقاء بجودة المواضيع العربية المضافة للموسوعة.

    جدير بالذكر أن الموسوعة العالمية "ويكيبيديا" هي موسوعة متعددة اللغات على الشبكة العنكبوتية وهي حرة المحتوى يساهم بها فيها أكثر من 7500 شخص متطوع نشط من مختلف أنحاء العالم يعملون على أكثر من 10 ملايين مقال بأكثر من250 لغة, يزورها ملايين الأشخاص بشكل يومي ويقوم بعضهم بإجراء تعديلات، وإضافات على الموضوعات الموجودة.
    المصدر: محيط

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 9:42 am